26‏/04‏/2007

ظاهرة تدوينية اسمها منعم








إن المتابع للمدونات في الفترة الماضية يلحظ ظاهرة تدوينية جديدة اسمها "منعم"، هذه الظاهرة بدأت منذ مطاردة منعم واعتقاله ومضايقة والده وعائلته، حيث انبرى كثير من المدونين -(سواء من الإخوان أو من غيرهم)- في الدفاع عنه، الكل أصبح إخوان في حملة الدفاع عن مدون أنا إخوان.


هذا الشعار "كلنا إخوان" صدرته إنسى على رأس صفحتها مع صورة منعم، وتولت مدونة إنسى تحرير مدونة منعم حتى لا تتوقف، وأصبحت مدونة منعم برغم اعتقاله المصدر الأول لمتابعة أخباره من محبيه وأصدقائه من المدونين..


عصفور من الشرق كتب عبد المنعم :أنت حر بتلك القيود ، وبث مشاعره في تدوينته عن منعم الذي لم يلتقه إلا مرة واحدة في نقابة الصحفيين، كما عبر عن علمه وثقته أن قيودهم وزنازينهم لن تنال من روح منعم ..



مدوِّن "إخواني أخواتي" كتب عن عبد المنعم الذى لم يعرفه، تدوينة أعتبرها من أروع ما كتب عن منعم من مدون لم يتعرف إلى منعم ولكنه أحبه، ويرى "أن عبد المنعم محمود هو أحد مكونات ما يسمى بالجيل الثالث لدى جماعة الإخوان المسلمين.. الجيل الأكثر انفتاحًا، وجيل الإعلام، والجيل الأكثر تواصلاً مع التيارات الأخرى".



كما يرى أن لمنعم السبق فى أن يتعرف الناس على مشاعر وحياة هؤلاء الشباب والشابات دون خجل، ودون مواربة، فكانت "يلا مش مهم"، و"دقات"، و"ابن أخ"، و"غريب"، و"يالالالى"، و"شباب الإخوان"، وكانت "الفجرية"، و"بحب النور"، و"هاعيش وأتحدى أحزانى"، و"همسة قلم"، وغيرها وغيرها.. وسيكون ذلك بإذن الله فى ميزان حسنات هذا الشاب الذى فوجئت أنه فى سن السابعة والعشرين.. كان ذلك بفضل الله أولاً ثم بفضل جرأته، وشجاعته..



"واحد من مصر" أتت تدوينته معبرة عن حجم غضبه وحزنه فكتب واحد من مصر.. يعني واحد دمه محروق، ويتساءل في تدوينته التي كتبها باللغة الدارجة ولم تخل من عبارات تحمل معنى الغضب و"حرقة الدم والأعصاب": هي البلد دي بقت وسية واللا عزبة؟؟هو احنا هنبقي غرب ف بلدنا واللا ايه؟؟



"ابن أخ" .. برغم كونه اسكندراني مثل منعم فقد كتب عبد المنعم... اللى ملحقتش أعرفه، وقال في تدوينته إنه "ملحقش" يتعرف على منعم مثلما يحب ويريد، ويختتم مقال برسالة إلى منعم قائلا: عبد المنعم ... إنى أحبك فى الله .ودعائنا مع والدك ومعاك .




مجدي سعد صديق منعم ومدون "يلا مش مهم" كتب تدوينتين ، الأولى دش سخن .. عشا سخن .. نوم عميق (اوهام شاب مصري)، وقص فيها ما حدث له وقت مطاردة واعتقال منعم، وعن أن أبسط أمنية في مصر وهي أن يعود المرء إلى بيته ويتعشى وينام في هدوء لم تعد سهلة وممكنة، واختتم تدوينته بعبارات يملؤها الأسى فقال: "بس قبل ما اقوم ادور علي كرسي انام عليه في حاجتين لازم اعملهم.. الأول سؤال هو يا تري هاييجي يوم نقدر نحقق حلم الدش السخن والعشا السخن والنوم العميق ونروح بيوتنا ؟؟ والتاني تهنئة واجبة لازم أقدمها لجمال مبارك "الف مبروك يا جمال علي جوازك من خديجة وابقي افتكر لما تروح وتاخد دش سخن وتاكل عشا سخن وتنام نوم عميق ان في كتير مش قادرين يحققوا الحلم ده".





التدوينة الثانية له أيضا .. انا اخوان كانت على عكس الأولى التي امتلأت بعبارت الأسى والروح الحزينة، فالتهبت عباراتها بنبض الثورة والتحدي، فظل يردد فيها أنا إخوان وكأنه يرسل رسالة إلى ظالمي منعم بأنهم لن يحبسوا الأفكار خلف قضبان الحديد: .. انا اخوان زي منعم وهاعيش اخوان... وهاموت اخوان... وان اتحبست زيك يا منعم هاكون في سجني اخوان ... وان فقدت عملي زيك يا منعم برضه هافضل اخوان ... وان اتصادرت فلوسي زي حسن مالك هافضل اخوان ... وان اتحولت للعسكرية زي خيرت الشاطر هافضل اخوان ... وان نمت علي كرسي برة بيتي في مكان غريب هنام اخوان ... وان مكلتش عشا سخن واخدت دش سخن برضه هابقي اخوان ... وان اتمنعت من السفر هاعيش جوة مصر اخوان ... وان فضلت طول الليل هربان برة بيتي في شوارع مصرهاكتب علي كل حيطة في كل حارة انا اخوان ايوة يا منعم .. انا اخوان




هذا كله بخلاف حملات التوقيع لحرية منعم .. http://free4monem.blogspot.com/ .. التي وقع عليها حتى كتابة هذه السطور 287 مدونا، ومدونة مش هاسكت التي قام صاحبها محمد السيد بعمل موضوع لجمع توقيعات مدوني الإخوان من مدونى الإخوان المسلمين بعد اعتقال "عبد المنعم محمود"، ومدونة الحرية لعبد المنعم.




وغير التصميمات التي انتشرت في الأعمدة الجانبية للمدونات مطالبة بحرية عبد المنعم وهو ما يقطع بشكل جازم أن اعتقال منعم قد زاد مدونته وزاده هو نفسه شهرة وحبا في قلوب المدونين والإعلاميين، بل ربما ألقى الضوء وزاد من شهرة الحركة التدوينية لشباب الإخوان بصفة عامة.



هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

ياااااه ايه المجهود الجميل دا يا شهاب...........انا فخور بيك يابني يا رافع راسنا

واحشني يا عم مجيتش ليه
سلم ع الضرس ورفاقه
شرفونا النهاردة كلهم

شهاب الأزهر يقول...

نفسي أشوفك والله.. احتمال أعدي عليك النهاردة لأني عاوز أكلمك في حاجات كتير

والضرس شغال طحن وضحكته زي الفل ولو اني كنت عاوزه ما يجيش تاني

المهم الحمد لله على كل حال، وكويس ان التدوينة عجبتك

david santos يقول...

Thanks for you work and have a good weekend

مشروع انسان يقول...

المهم ان شاؤ الله تجيب المشاركات دى صداها ويكون لها اثر بس المهم كل واحد يقول رايه ويعبر عنه
ويساعد فى اى عمل لخدمة دينه

بن توفيق يقول...

فعلا عبد المنعم محمود ظاهرة

ربنا يفك اسره يا رب

غير معرف يقول...

الي كل الصامتين القابعين خلف سجون عجزهم وجبنهم الي متي هذا الهوان والعجز ألم تسمعوا عن فارس الاخوان منعم الذي حطم قواعد اللعب مع اقذام النظام واعلن بأعلي بيان (أنا اخوان)فزلزل الاركان وحطم الأصنام وعلق الفأس في رقبة السجان فاللهم اجعل أسره بردا و سلام وأيقظ بتضحيته عقول كل غفلان وثبته ولا تتركه وحيدا في هذا (الاعلان) و ضم الي طريق حريته كل الاحرار والاخوان .

غير معرف يقول...

مهما حدث ومهما فعلو
لن ابالي اذا قلت ان الاسلام هو الحل فالله غايتي
لذا لن يخيبني الله عزوجل كلنا اخوان ولن نبالي فالله غايتنا
كلنا مصلحون في الارض لله ولن نبالي لان الله غايتنا
كلنا كلنا كلنا منعمـ

شهاب الأزهر يقول...

إمام الجيل: بالفعل يجب على واحد أن يهر السلبية ويبدأ التحرك لعل الله يبارك في قليل يقدمه فينصر به الإسلام.


-----------

بن توفيق: آمين ، بل هو أكثر من ظاهرة بالنسبة إلي

----------

فادي علي: نسأل الله لمنعم ولكل الأحرار الثبات والنصرة

----------

أنا قلب : بوركت الهمم وبارك الله بين يديكم وأصلح علي يديكم