21‏/11‏/2007

"الدستور" تكتب عن مدوني الأزهر وتضع شهاب الأزهر في المقدمة








مدونات طلاب الأزهر.. صورة "جيفارا" و"ماركس".. نعي "يونس شلبي".. وحكايات المترو!

يعرفون بالنمطية، لا يرددون إلا القول بالسمع والطاعة، من بين الأراضي الشاسعة والخضرة والبراءة إلى جامعة جعلت من اسمها رمزا للنضال والحرية، وفجأة ومنذ العام الماضي تحول طلابها من المناضلين إلى المليشيا، إنهم طلاب جامعة الأزهر.






وإذا كان هذا هو حال طلاب جامعة الأزهر فإن حال مدونيها يختلف، فبعيدا عن أعمدة المشايخ وتضارب الفتوى ودروس الشريعة وأحكامها في اختيار الصالح من الطالح ابتعد المدونون ليكونوا شكلا جديدا من طلاب الأزهر، وليصبحوا "طلاب مدينة نصر" كما يطلق عليهم البعض.



ورغم قلة المدونات وتنوع انتماءاتها إلا أنها تضمنت خطابا متشابها كغيرها من المدونات.



في مقدمة تلك المدونات "شهاب الأزهر"؛ فعلى الرغم من عمر المدونة القصير فإنها حددت هدفها من اليوم الأول للمشاهدات اليومية، وبطبيعة الحال كانت عربة مترو الأنفاق وما تحمله من حكايات وأقوال تترجم واقع الشارع المصري، فحول "الشهاب" مشوار المترو إلى رحلة لرصد الظواهرالمصرية، من بيع المناديل بداخلها وحتى قضية المواطنة وعلاقة الإسلاميين بالأقباط من داخل تلك العربة التي لا يتجاوز طولها الـ20 مترا.




بين صور جيفارا، إبراهين عيسى، حسن البنا، بين صورة المسيح، جمال عبد الناصر، وأحمد مطر، وصور ماركس وأحمد فؤاد نجم، أحمدي نجاد، ومحمد دحلان، عبر كلمات تبحث عن الحقيقة وأفواه نطقت بها وفق معتقداتها وانتماءاتها الفكرية تشكلت مدونة "كلمة" التي تهاجم الحكومة، وتنتقد الإخوان، تدعم الحملات الطلابية وترفض التدخل الأمني، وتنتفض من أجل حرية كل الطوائف، من نعي يونس شلبي لإعلان الحداد على الحركة الطلابية، وحرية الكلمة، ومن هنا اختار صاحب المدونة شعار جيفارا (( عرف حقيقة الثورة فقال: فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني)) ليترجم بها سبب إنشاء المدونة.





"أناحر" مدونة الحديث اليومي للشباب وما يدور بذهنه من أفكار وأحداث، وما يطرحه عليه عالم التكنولوجيا الافتراضي من واقع بدديل للحياة المقهورة بعض الشيء ، ففكرة الموت وتخلف المجتمع وقضايا التدوين وحتى الحالات النفسية والمزاجية التي يمر بها صاحب المدونة لا تخلو من ترجمتها عبر بوسترها.



ومن بين عشرات المدونات الأزهرية التي لا تخرج في مضمونها عن سابقتها من المدونات خرجت مدونة "أزهري مودرن" والتي تجعلك تقف عندها؛ فهي الوحيدة التي رصدت وترجمت حال جامعة الأزهر على مدار الخمس سنوات الماضية، ومن قرار د. أحمد الطيب ونهاية بمليشيا الأزهر.










انتهت مقالة إيمان عبد المنعم المنشورة في الدستور بتاريخ 21/11/2007




تحديث:: تعقيب


أولا: يبدو أن كاتبة المقال -غفر الله لها- فكرتها منقوصة عن طلاب الأزهر الشريف، فصدرت مقالتها بما ساءني من وحي فكرتها عن طلاب الأزهر، فما كان طلاب الأزهر نمطيين أبدا ولا جامدين متحجرين، ولا هم الذين يرددون القول بالسمع والطاعة لا يبارحونه، ولكنهم شباب الرجولة والنخوة والكرامة، لم أر لهم مثيلا إلاّ قليلا، عقولهم متفتحة.. يفهمون ما وراء الكلمات، ويطبقون فيذهلون من يتابعهم وما يشعرون أنهم فعلوا شيئا كبيرا.. أول مقال كتبته في عالم التدوين وصفتهم فيه ودافعت عنهم به.. وها أنا الآن أجد نفسي ثانية مطالبا بحقهم علي في إظهار حقيقتهم، إنني لا أبالغ إذا قلت إن إظهار حقيقتهم حق واجب علي، وليس فضلا ولا نافلة.. بل يجب علي إظهار شيم الكرام والعلماء والدعاة الذين عايشتهم فلم أر فيهم إلا شبابا أطمع أن يكثر الله من أمثاله في وطني.. معذرة.. لم أكن أتمنى أن يتم تناولهم بهذه الطريقة أبدا



النقطة الثانية: متعلقة أيضا بما قالته كاتبة المقال في مقدمتها من أننا صرنا "طلاب مدينة نصر" في إشارة إلى أننا صرنا متمدنين أكثر وأبعد عن النمطية، ولكني أحب أن أؤكد أنني لا أرضى باسم الأزهر بديلا حتى ولو كان ذلك يعطي انطباعا خاطئا لدى متابع المدونة بالنمطية، فالمشكلة في فكرته هو وليست في أنا.



النقطة الثالثة والأخيرة وهي تتعلق بالجزء الذي تناولت فيه مدونتي، حيث إنني لا أذكر أنني عرجت على بيع المناديل في أي من مواضيعي، كما أنني لا أقصر مدونتي على رصد الظواهر المصرية من خلال الشارع أو عربة المترو؛ لذلك لاحظت خللا في تناول وتحليل مدونتي وعرض أهدافها..



وفي النهاية أشكركم لاهتمامكم بمدونات أبناء الأزهر وعرضكم لها وإن كنا نطمع في المزيد بشيء من التحليل والتفصيل والرصد الدقيق لها، كما أنني لم أفلح في العثور على مدونتي "كلمة"، و"أزهري مودرن" المشار إليهما في الخبر فكنا نود إدراج رابطيهما.. وعلى من يستطيع العثور عليهما من زوار المدونة الكرام التفضل بإدراج روابطهما ولكم جزيل الشكر



تحديث2:: توضيح


أوضحت الأستاذة الصحفية إيمان عبد المنعم كاتبة المقال المشار إليه في الدستور أنها لم تكن تقصد بعبارتها ما يتبادر إلى الذهن من جمود أو نمطية طلاب الأزهر، وإنما كانت تعني الفكرة المعروفة عن بعضهم قديما، ونفت نفيا قاطعا أن يكون هذا مقصدها مؤكدة لمدونة شهاب الأزهر أنها أزهرية تخرجت في جامعة الأزهر، وأكدت أنها لا تقل أزهرية أو اعتزازا بأزهريتها عن أي من أبناء الأزهر.

كما أشارت إلى توصيفها لمدونة شهاب الأزهر بأنها قصدت من ذلك ما يتبادر إلى ذهن زائرها عندما يدخلها، حيث كانت المدونة حينها تضع في مقدمتها بانرين لموضوعين يتعلقان بالمترو وهما (أطفال المترو والمواطنة، وأطفال المترو وجوائز المرفهين).. ويتصدرها موضوع أطفال المترو3 ومحورية الآباء.


ودعت الأستاذة إيمان عبد المنعم شباب الأزهر إلى الانطلاق في عالم التدوين والتفاعل بصورة أكبر على المدونات والنت لتوضيح الصورة الحقيقية لهم.


نشكر للأستاذة إيمان عبد المنعم توضيحها واعتزازها بأزهريتها.. سائلين المولى أن ينفع بها وأن يجعل كتاباتها في ما يسرها يوم القيامة.. أهـ

هناك 20 تعليقًا:

ammola يقول...

بما انى -للاسف من قراء الدستور-فاكيد قريت الموضوع...وصدقنى ده مكسب ليهم انهم يتكلموا عن مدونةرائعة مثل مدونتك...انتظر -ان شاء الله -حيتكلموا عن مدونتى فى مجلة ميكى
:)

غير معرف يقول...

مبارك يا شهوب

وبالفعل إنهم يتكلموا عن مدونتك

ده يأكد إنك مدون بمعنى الكلمة

للأمام دائما وسلامنا للأحباب

أحمد سعيد علي الدين يقول...

مبروك ياعم شهاب بقيت نجم
أنا بدأت أغير
هي الست دي متعرفنيش ولا ايه

غير معرف يقول...

اولا الدستور هما اللي ليهم الشرف انهم يكتبوا عنك

ثانيا احييك علي اعتزازك بمبادئك وانك اشرت ان العيب علي من يفهمون الازهريين غلط وليس العيب فيكم

بارك الله فيك يا شهابنا

Dr.khaled يقول...

حبيبي في الله شهاب الازهر....
جزاك الله خيرا وجعل توضيحك لحالنا في ميزان حسناتك.....

ولا تنسانا من صالح دعاءك

غير معرف يقول...

السلام عليكم

يا عم شهاب إيه الهيصه اللي انت عملتها لموضوع نداء ده؟؟

علي فكرة أنا عايز أقول لك إني بحب أسرتك في الله جدا

وعرفت وادلك ووالدتك من النبتة الصالحة اللي فيكم من خلال أختك أو من خلالك

مازلت للأسف رغم إنشغالي أجدد لك وعدي حعرفك عن قريب يعني عن قريب :)

انتظر هبوطي السخيف عليك مش لوحدي في ناس كتير عايزة تتعرف

صحيح سؤال مهم جدا انت خاطب؟
لو مش خاطب أنا بخطبك لبنتي الآنسة حبيبة حبعت لك صورها مع نداء ماشاء الله قمر

عمرها سنتين ونصف وبتهتف ضد حسني مبارك :D

بحبك وبحب قلمك وخطك
أخوك د/شعبة

ابو صهيب ( الجمعاوي الاصيل)سابقاً يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شهاب الازهر

سيظل الازهر دائماً منارة وسيخرج لنا اجيالاً من العلماء الاجلاء من غير علماءالسلطة
وان تعلم ان الدستور جريدة تكتب لكي تبيع اكثر لا كي تنشر الخبر الصحيح

وفقك الله وجعل وقتك في ميزان حسناتك

جمعاوى يقول...

شهوب ...شهاب ...شهبونتى

الباشا الكبيير


و الله و باضت لك ف القفص يا معلم

عجبنتى جدا دفاعك عن الأزهر المقيد حريته الآن

و بأضم صوتى لصوت دكتور شعبة و بعون الله ح تلاقينى ناطط لك على سريرك و إنت نايم الصبح أنا و إتنيين نفسهم يتعرفوا عليك


بس ح نكون واخدين موعد سابق منك

علشان محدش يفهم غلط

شهاب الأزهر يقول...

أختي الكريمة ammola :: جزاكم الله خيرا على ثقتكم في مدونتي ومستواها، ولكني لا أرى رأيك من أنهم سيذكرون مدونتك في مجلة ميكي.. فأنا أعرف جيدا أن مستواها أرقى من ذلك بكثير.. ويكفيها موضوع الحوار مع النفس الذي أراه رائعا فعلا

شهاب الأزهر يقول...

أخي الكريم كوماندوز البنا:: زيارتكم لمدونتنا شرفتنا ونورتنا، وأنا بقول إيه النور اللي جاي من أول الملتقى دا؟

شهاب الأزهر يقول...

أخي الكريم نور الأزهر:: الحمد لله انها لا تعرفك، وإلا كنت بعدت عن المقدمة :) :)

شهاب الأزهر يقول...

أخي الحبيب مصراوي أوي:: لو ظللنا نبحث عن من له الشرف لاكتشفنا في النهاية أن الشرف لي لأنك تزور مدونتي

جزاكم الله خيرا كثيرا على تشجيعكم

شهاب الأزهر يقول...

الأخ الفاضل ض/خالد:: شرفت كثيرا بإطلالتك، وجزاكم الله كل خير على طلب الدعاء وإن كنت إلى طلبه أحوج

شهاب الأزهر يقول...

أستاذي الكري د/شعبة:: أسرتي تبادلك حبا في الله دون أن تراك، والدي يرسل لك سلامه الكثير، وأنا في انتظار هبوطك اللطيف الجميل أنت وأحبابك الذين أحببتهم لحبي إياك دون أن أعرفهم.

وبخصوص الآنسة حبيبة فأنا لم أر الصور حتى الآن إلا أنني بالطبع ودون انتظار رؤية الصور أطمح في تحديد موعد سريعا لأخطب الإرهابية الصغيرة :):)

قلمي وكتاباتي ربما تعجب أناسا، لكن خطي لو رأيته فلن تكرر كلمة حبك له أبدا، والحمد لله أن الكمبيوتر لا يتأثر بخط الكاتب :) :)

بارك الله فيك أستاذنا وأحبك الذي أحببتنا من أجله، وربما أسبقك وأهبط أنا عليك.

شهاب الأزهر يقول...

الجامعاوي الأصيل وأهل الإسكندرية الكرام:: أسأل الله أن يتقبل دعواتكم ويجزيكم بمثلها، وأن يقيم حال الأزهر ويحفظه ويرد عنه كيد المفسدين


أنرت مدونتي وأنعشتها بنسيم بحر الإسكندرية العليل.. لا تحرمونا من هذه النسمات الغالية

شهاب الأزهر يقول...

الأخ الكريم جامعاوي روش طحن:: أنتظرك أنت ومن معك بفارغ الصبر.. بسص انت اعملها ولك جايزة

نداء الإسلام يقول...

:) حياك الله شقيقي الحبيب شهاب الأزهر

ربما ياتي تعلقي داخل مدونتك متأخر كثيرا لكن أنا كنت سعيدة جدا حينما وقعت عيناي علي الجريدة ورأيت اسمك

رغم أن الموضوع لم يعجبني كثيرا لكن طبعا كنت سعيدة جدا وظللت أحتضن الجرنال طوال طريق عودتي لمنزلنا وطبعا كان الود ودي أقول للناس شفتوا أخويا ما أحلاه :)

شقيقي الغالي طبعا أنا بتمني إني فخري بك يكون يوم القيامة بما ستقدمه للإسلام وحتي تكون شفيع لي لحفظك القرآن الكريم وأسأل الله ان أحلقك في ذلك

كل حب لك مني مع نبضات قلبي

شقيقتك الصغيرة المزعجة

نداء

عبد الرحمن مدني يقول...

أدعوكم للتضامن مع دينامو الإخوان
معا ضد التدخل الأمني داخل أسولر الجامعه
معا ضد الفصل التعسفي

شهاب الأزهر يقول...

شقيقتي الغالية نداء::


اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون

شهاب الأزهر يقول...

الأخ الكريم عبد الرحمن مدني:: نورت المدونة وفك الله أسر أخيك وكلنا تضامن معه