30‏/11‏/2014

البنود العشرة للتوافق الثوري السري المقترح


تكتم شديد، لاذت به قيادات المجلس الثوري وتحالف دعم الشرعية وغيرهم من المعارضين حول التوافق الذي تسعى أطراف دولية وإقليمية لطرحه، وإن شئت فقل لفرضه، لحل الأزمة المصرية الراهنة، ورغم أن عديدا من القيادات يرفضون هذا التوجه، فإن أطرافا اعتبرته "جيدا" ولو بـ "صورة مرحلية" لكسر الجمود الحالي أو إلقاء حجر في المياه الراكدة.




فيما يلي سأطرح عليكم ما ورد من معلومات حول السيناريو المقترح، والذي لا تزال قيادات ثورية تصر على إبقائه طي الكتمان بعيدا عن آراء القواعد الشبابية والشعبية، وهو ما يعيد الأخطاء السالفة ذاتها منذ اندلاع الثورة بتغييب الوعي والمعلومة الكاملة عن الثوار في الشارع، ويتيح المجال واسعا أمام أسلحة الشائعات لتعبث بتوجهات الشباب في ظل انعدام الرؤية.

وبخلاف هذا الانتقاد الذي صدرت به مقالي سأحاول قدر الإمكان منحكم ما وردني من معلومات (فقط) مجردًا من التحليلات والآراء التي سأفرد لها بعد ذلك كلماتي، وهي معلومات يغلب على ظني صدق (جلها) إن لم يكن (كلها).

منذ شهر أو يزيد أياما، جرى على عجالة اجتماع في العاصمة البريطانية لندن، بناء على دعوة من السياسي المخضرم أيمن نور، ضم شخصيات وأطرافا عدة طرح خلالها رؤية أو خريطة توافق لحل الأزمة الراهنة في مصر والخروج من نفقها، وتمحور الاتفاق المطروح (خارجيا) حول ما يلي:

1- إخراج السيسي من المشهد.

2- في المقابل يخرج مرسي من المشهد أيضا، ولو عبر تفويض مجلس رئاسي، يقوده مدني (أيمن نور أبرز المطروحين ومعه آخرون)، وتنحيه، أو إخراجه تماما بأي شكل من الأشكال.

3- الإفراج عن المعتقلين.

4- إيقاف أي ملاحقات قضائية للقادة العسكريين.

5- يحتفظ الجيش بكل امتيازاته.

6- يبقى صدقي صبحي قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع.

7- يتم إعادة حزب الإخوان المسلمين والسماح لهم بالمشاركة السياسية والمجتمعية.

8- يشكل الإخوان من  10 إلى 15% من السلطة التنفيذية، ويتم تمثيل بقية القوى السياسية بنسب مختلفة.

9- تعويض أهالي الضحايا والمصابين في رابعة وغيرها واعتبارهم شهداء ثورة.

10- يوقف الإخوان أي حراك ثوري في الشارع وينخرطوا ضمن خارطة الطريق.

ورغم إعلان جماعة الإخوان المسلمين والمجلس الثوري والتحالف عدم المشاركة في الاجتماع الذي دعا إليه نور آنذاك، فإن بعضا من قياداتها حضروا بشكل شخصي دون تمثيل الجماعة.

ووردت معلومات (غير مؤكدة) أن خلافا في التحالف أو المجلس الثوري نشب بسبب تلك الرؤية، التي رفضها البعض وأيدها آخرون (وفقا لما ذكرنا).


التطور الحادث الآن وفقا لما سربه القيادي بالتحالف سعد فياض، أن هذه الرؤية يتم طرحها "قطريا" أيضا، وذلك في موضوع نشر بموقع مصر العربية تحدث فيه عن "السيناريو القطري" ودلّل على رؤيته بإجراءات المصالحة الخليجية، باعتبارها جاءت على أرضية ذلك الاتفاق، وبعض السياسات التي بدأت قناة الجزيرة تنتهجها، وهو ما يعني تبني تلك الرؤية أو ذلك التوافق إقليميا أيضا من قبل قطر وغيرها.

بعد هذا التسريب المعلن الأول من أحد القيادات، سرب قياديون بالمجلس الثوري نفيا لذلك السيناريو، وخرج أيمن نور نافيا صحة ذلك "السيناريو" أيضا.

إنني أدعوهم جميعا إلى مصارحة قواعدهم، ووضعهم في الصورة واحترام عقليات شبابهم وترك حرية الاختيار لهم، دون فرض أمر واقع عليهم أو إعطائهم معطيات ناقصة لتوجيههم نحو خيار بعينه، فالظرف الثوري لا يحتمل، كما أنني أعرف أن تطورات حدثت أو زيادات أو معلومات أكثر عما طرحته الآن.. رجاء، صارحوا بالحقائق، ولا تتركوا الشعب للشائعات.

ليست هناك تعليقات: